فصل: 6855- محمد بن أبي سلمة بن فرقد المصري:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.6850- محمد بن سلام المصري.

حدث عن يحيى بن بكير عن مالك بخبر موضوع. انتهى.
والخبر المذكور، عَن أبي هريرة رفعه: إن من الهموم هموما لا تكفرها الصلاة... الحديث. وفيه: الهم في طلب المعيشة.
أخرجه الطبراني في الأوسط بسنده إليه عن مالك محمد بن عمرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة وقال: تفرد به عن يحيى بن بكير.
وأخرجه الدارقطني في الغرائب من رواية الحسين بن عبد الله بن محمد بن خشيش حدثنا محمد بن سلام البزاز الحمراوي حدثنا يحيى بن بكير عن مالك.
ومن طريق عبد الله بن جامع الحلواني حدثنا محمد بن سلام المكي بمصر حدثنا مالك بن سلام عن مالك به وقال: اختلف في اسم الراوي عن مالك والحمل فيه على محمد بن سلام الحمراوي البزاز.
وكذا قال الخطيب: روى عن يحيى بن بكير خبرا منكرا.

.6851- محمد بن سلمة بن كهيل:

أخو يحيى.
قال الجوزجاني: ذاهب الحديث.
وقال ابن عَدِي: سمع أباه.
وعنه علي بن هاشم وحسان بن إبراهيم. ثم ساق له أحاديث منكرة، انتهى.
وقال الدوري: لم يكن ليحيى فيه رأي.
وقال إبراهيم بن الجنيد عن ابن معين: محمد ويحيى ابنا سلمة بن كهيل ليسا بشيء.
وقال ابن سعد: كان ضعيفا.
وقال ابن شاهين في الضعفاء: قال ابن مَعِين: ضعيف.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وبعد أن أورَدَ له ابن عَدِي أحاديث قال: وله غير ذلك، وكان بعد من متشيعي الكوفة.

.6852- محمد بن سلمة الشامي.

عن أبي إسحاق السبيعي، وَغيره.
تركه ابن حبان وقال: لا تحل الرواية عنه.
رَوَى عَن الأَعمش، عَن أبي سُفيان، عَن جابر رضي الله عنه: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضحك من الضرطة.
رواه عنه عبد الله بن عصمة النصيبي. انتهى.
ويقال له أيضًا: البناني.
وذكره ابن أبي حاتم، عَن أبيه وقال: روى عنه موسى بن أعين، سألت أبي عنه فقال: شيخ لا أعرفه، وليس حديثه بمنكر.

.6853- محمد بن سلمة بن قربا البغدادي.

نزيل عسقلان.
سمع عثمان بن أبي شيبة وطبقته.
قال الدارقطني: ليس بالقوي.
يروي عنه أبو بكر بن المقرىء. انتهى.
وروى عنه أيضًا ابن عَدِي وأبو حاتم بن حبان وأبو القاسم الأبندوني.

.6854- (ز): محمد بن سلمة.

عن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن صهيب.
وعنه القاسم بن مالك المزني.
قال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: لا يعرف.

.6855- محمد بن أبي سلمة بن فرقد المصري:

مولى بني مخزوم.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.6856- محمد بن أبي سلمة المكي.

قال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
حدثناه موسى بن هارون قال: حدثنا محمد بن مهران الجمال قال: ذكر محمد بن أبي سلمة، عَن مُحَمد بن عمرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أهديت لعائشة وحفصة هدية وهما صائمتان فأكلتا منه فذكرتا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اقضيا يوما مكانه، وَلا تعودا. انتهى.
قال العقيلي: روي بإسناد أصلح منه.
وقال ابن أَبِي حاتم، عَن أبيه: مجهول.

.*- (ز): محمد بن سليط، صوابه: محمد بن سليمان بن سليط،

وسيأتي [6875].

.6857- (ز): محمد بن سليمان العابد.

لا يعرف، قاله المؤلف في تلخيص المستدرك.

.6858- محمد بن سليمان بن معاذ القرشي.

مصري.
قال العقيلي: منكر الحديث.
روى عن مالك.
وعنه محمد بن يحيى الأزدي وسمويه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: التيمي روى عنه العباس بن عبد العظيم وأهل البصرة ربما أخطأ وأغرب.
وقال ابن عبد البر: ضعيف.
قال الأزدي أيضًا: منكر الحديث.
وَأورَدَ له العقيلي من طريق محمد بن يحيى الأزدي عنه عن مالك عن ربيعة عن سعيد بن المُسَيَّب عن ابن عمر حدثني أبي عمر رفعه: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة. ثم ذكر الاختلاف فيه على مالك.
وأورده الدارقطني في غرائب مالك من عدة طرق منها: عن إسماعيل القاضي، وَأبي أمية، وَغيرهما، عَن مُحَمد بن سليمان وقال: تفرد به محمد بن سليمان بن أبي الربيع التيمي القرشي وسمى جده من أوجه أخرى معاذا.
وأورد له أيضًا من طريق زكريا بن يحيى بن خلاد عنه عن مالك عن ربيعة عن سعيد بن المُسَيَّب عن عائشة أنه قيل لها: إن الناس قد نالوا من أبي بكر وعمر فقالت: انقطعت عنهما الأعمال فأحب الله أن لا ينقطع الأجر عنهما. وقال: تفرد به محمد بن سليمان بن معاذ عن مالك ولم يروه عنه غير زكريا.
وذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل وسمى جده معاذا وقال: سمع منه أبي أيام الأنصاري. ولم يذكر فيه جرحا.
وأخرج الحديث الأول الخطيب في الرواة عن مالك وقال: تفرد به محمد بن سليمان بن معاذ عن مالك.

.6859- محمد بن سليمان بن مسمول المخزومي.

حجازي.
قال البخاري: سمعت الحميدي يتكلم في محمد بن سليمان بن مسمول المسمولي المخزومي، سكن مكة، يروي عن نافع وعن القاسم بن مخول، أدركه الحميدي.
وقال النَّسَائي: مكي ضعيف.
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث.
وقال ابن عَدِي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه متنا أو إسنادا.
فمن ذلك: عن عُبَيد الله بن سلمة بن وهرام، عَن أبيه، عَن طاوُوس عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا قال: لا تشهد على شهادة حتى يكون أضوأ من الشمس.
وبه مرفوعا: الناس معادن والعرق دساس وأدب السوء كعرق السوء.
إسحاق بن أبي إسرائيل: حَدَّثَنا محمد بن سليمان بن مسمول حَدَّثَنا عمر بن محمد بن المنكدر، عَن أبيه، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: لا توضع النواصي إلا لله في حج، أو عمرة.
إبراهيم بن عُبَيد الله بن مهدي: حَدَّثَنا محمد بن مسمول المكي حَدَّثَنا عُبَيد الله بن سلمة بن وهرام، عَن أبيه، عَن ميل بن مشرح الأشعري قال: رأيت أبي يقلم أظفاره ويدفنها ويقول: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك. انتهى.
وفي الإكمال في (مشرح): بكسر الميم وسكون المعجمة، روت عنه بنته ميل.
ومحمد بن سليمان ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وذكره ابن شاهين في الثقات وزعم أن ابن مَعِين وثقه.
وذكره العقيلي والساجي والدولابي، وَابن الجارود في الضعفاء.
وقال ابن حزم: منكر الحديث.

.6860- محمد بن سليمان بن أبي كريمة.

عن هشام بن عروة.
ضعفه أبو حاتم.
وقال العقيلي: روى عن هشام بواطيل.
منها: ما رواه كاتب الليث عن عمرو بن هاشم عنه عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا قال: طاعة النساء ندامة.

.6861- محمد بن سليمان الصنعاني.

عن المنذر بن النعمان الأفطس.
مجهول، والحديث الذي رواه منكر.

.6862- محمد بن سليمان.

بصري.
حدثنا عباد بن أبي خليفة عن ابن إسحاق، عَن عَبد الله بن بحرة الأسلمي عن خراش بن مالك قال: احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما فرغ الحاجم قال: عظمت أمانة رجل قام على أوداج نبي الله بحديدة. هذا منكر.

.6863- محمد بن سليمان بن الحارث الباغندي.

عن الأنصاري وقبيصة.
لا بأس به.
ضعفه ابن أبي الفوارس.
وقال الخطيب: رواياته كلها مستقيمة، واختلف قول الدارقطني فيه فمرة قال: لا بأس به، ومرة قال: ضعيف.
قلت: حديثه عال عند ابن طبرزد.
توفي في آخر سنة ثلاث وثمانين ومئتين. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: أبو بكر الواسطي سكن بغداد يروي عن عُبَيد الله بن موسى، وَأبي عاصم والعراقيين.
قلت: روى عنه ابنه محمد والمحاملي والنجاد، وَابن السماك، وَابن مقسم وأبو بكر الشافعي وآخرون.
قال أبو جعفر الأرزناني يقول: رأيت أبا داود السجستاني جاثيا بين يدي محمد بن سليمان الباغندي يسأله عن الحديث.
وقال أبو بكر بن أبي الطيب: سمعت الباغندي يقول: ابني كذاب، وسمعت ابن الباغندي يقول: أبي كذاب!.
وقال ابن المنادي: مات سنة ثلاث وثمانين وكان حيا كميت.

.6864- محمد بن سليمان.

عن معتمر بن سليمان.
قال ابن منده: مجهول. انتهى.
روى عنه وهب بن حفص الحراني أحد الضعفاء حديثا مقلوبا وهو في الثاني من الغيلانيات.

.6865- محمد بن سليمان العيذي.

بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يروي عن هارون الأعور، روى عنه إسحاق بن منصور السلولي.

.6866- محمد بن سليمان الجوهري.

حدث بأنطاكية، عَن أبي عمر الحوضي، وَأبي الوليد.
قال ابن حبان: يقلب الأخبار على الثقات، لا يحل الاحتجاج به بحال حدثنا عنه محمد بن أحمد بن المستنير.

.6867- محمد بن سليمان بن دبير- بوزن كبير [وهو محمد بن سليمان بن محمد بن عبد الله البصري].

رَوَى عَن عَبد الواحد بن غياث.
وعنه ابن حبان، لقيه بالبصرة وقال: يضع على الثقات.
من ذلك: عَن عَبد الواحد عن حماد، عَن حُمَيد، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: أنه وقت أربعين يوما للنفساء إلا أن ترى الطهر. انتهى.
وهو ابن سليمان بن محمد بن عبد الله البصري.
قال ابن حبان: كان يسرق الحديث ويضع، روى، عَن عَبد الواحد بن غياث إلى آخره.